Get Adobe Flash player
مؤتمر هى والرئيس.. مستقبل المرأة فى مصر الثورة

أسئلة الإعلامى طارق حبيب للسادة مرشحى الرئاسة فيما يتعلق بقضايا المرأة

خرجت المرأة الي الثورة بخفي حنين كيف نعيد للمرأة دورها القيادي في مصر ؟


محمد مرسي

لم يكن للمرأة دور قيادي نم قبل ، بل هي تحاول طوال عمرها واول من اومن بالرسول هي السيدة خديجه

وتخلف المرأة هو انعكاس لتخلف الرجل ولفهم الكثيرين لامور الدين بصورة خاطئة وبعض المفاهيم غير الواضحة ، والبعض يتجه لتوظيف الرجل باعتبار ذلك حل مشكلة البطالة نفسها ، ولكنه في الواقع يحول المرأة الي كائن في المنزل فقط ومتاع لفترة وبعد ذلك تفقد صلاحيتها كإنسانه.

لكن نحتاج لاعطاء المرأة دورها في الحياه وهي شريكة ومبدعة في كل شيء حتي الحروب تبدع فيها المرأة بصورة جديدة تعتمد علي التفكير


فريق/حسام خير الله

المرأة تمثل 55% ، ولديها علميا قدرة تحمل اكثر من الرجل فيجب فتح الباب لها ،وفي بعض الصناعات خاصة الاليكترونيات تمثل اكثر من الرجل ، فيصعب أن نقصي فصيل أو طائفة هامة أو جنس في المجتمع ،فكيف يمكن دفع الامور بايجابية في ظل هذا المجلس وحتي بيهاجموا المجلس القومي للمرأة يعاني من ذلك، وكيف يكون لها دور بسيدة واحدة فقط في اللجنة التأسيسية ؟

هذا الامر يحتاج لكفاح وقناعة مننا بدور المرأة.


احمد شفيق

انا مقتنع ان يكون احد النواب امرأة ، اثبات ان المراة نصف المجتمع ولها نفس القدرات لذلك يجب ان يكون ما يدل علي هذا التقدير.


حمدين صباحي

المراة قادرة علي القيادة في كل مكان ، وسوف اختار احدي النواب امرأة ، وعندما تضع امرأة في منصب نائب الرئيس ستحرص علي وضع نموذج يطبق في اي مصنع او جامعة او جهة . دور المراة في تاريخنا ودورنا الثقافي ، المراة جديرة بان تلعب ادوار متعددة وتحترم وتمكن. وهناك فئات تعاني جدا فزوجات السجناء والارامل والمطلقات والمرأة المعيلة اللواتي يعولن اسر بدون دخل . فيجب توفير ما يحفظ كرامتها ، والسياسات المطبقة في مصر يجب ان تعبر عن ذلك .


خالد علي

القضاء علي التمييز ضدها ، وضد كل المجاولات لتقليل او انتزاع جزء من حقوقها وليس هناك قوانين خاصة بسوزان مبارك ، وضد مشروع لالغاء قانون الخلع فيجب الرجل ان بنهي العلاقة الزوجية اذا طلبت المرأة ذلك.

 

 عبد الله الاشعل

دور المرأة ان تسهم بقدر امكانيتها في بناء الوطن ، ولايمكن ان تستبعدها اذا كانت امكانيتها تسمح بالعمل في ذلك. ونعتبر أن اكثر عدد في البرلمان انه حق وهذا ليس صحيح لانها ليست موضة. فيجب ان تعلم

الاسرة كيف يكون الرجل زوج صالح وزوجة صالحة. وتعلمت المرأة ان الزوج هو العدو لهذا تفككت الاسرة والشارع اصبح خطر فنحتاج اعادة وضع الاسرة مرة ثانية لحماية الاطراف كلها.

يمكن اعادة اعتبار المرأة عن طريق التوظيف والتدريب.


عبد المنعم او الفتوح

للاسف المراة من الفئات المهمشة ونحتاج لاعادة ولتمكين المرأة من خلال برامج اهمها الوعي لان مجتمعك يعتمد علي سي السيد وانها مصدر للشهوة، التوعية من خلال الاعلام والتعليم والثقافة لان المرأة انسان وتخرج كمواطن لانها تمارس انوثتها في بيتها كما ينظر للرجل انه انسان , ولها ان تكون وزيرة أو لها مناصب حسب كفاءتها وهذ لا يتنافي مع واجبها لتربية النشء فهي تدرك تماما اهمية تربية اولادها. فمثلا زوجتي كانت تمارس عملها كطبيبة مع تربية ست اولاد


عمرو موسي

المراة نصف المجتمع ، تهميشها يؤدي لسير المجتمع بنسبة 50 % ومنهم 30% اميه وخلافه،فلابد من اضافة للمراة كل الحقوق اللازمة لها وهذا ليس عيب لانها عنصر هام ،وليس كاف ان تمثل 5 سيدات فقط في البرلمان لان قوانين الانتخابات لم تساعدها ، والوزارات مازالت علي قله العدد فيها . فيجب اعادة النظر ليس للسمعه ولا الوجه ولكن لمصلحة المجتمع وتعليم المراة اصبح هام جدا . نسبة 30% اميه معظمهم نساء والبطالة ايضا.


بعض القوانين تتعارض مع امور الدين وخاصة المرتبطة بالميساواة بين الرجل والمرأة..فما رأيك؟


محمد مرسي

ليس في ذهني حالياً نقاط معينة في القانون المصري ، ومسبقا مع الشيخ صلاح ابو اسماعيل   تم تشكيل لجنة لبحث موقف القوانين لمدي خلافها للشريعة ووجدنا أنه ليس فيها خلاف لكن تطبيقها يرجع للاخلاقيات ومدي السماح بتطبيقها بشكل صحيح أم لا


فريق/حسام خير الله

المراة كانت تشارك في عمليات في غزوات الشام ، لايمكن ان يعمل المجتمع بنصف كفاءة . لذا يجب مشاركة المرأة

 

احمد شفيق

الجانب الديني انا حذر فيه إلا بوجود المرجعية الدينية ، لكن لا اعتقد ان لدينا ما يخالف الدين فالمرأة شاركت في كل المعارك .


حمدين صباحي

فهم خاطيء للدين لان الدين سواء اسلامي او مسيحي فهو دين مساواة ولايقبل تفرقة بين المرأة و الرجل وليس هناك فروق امام الله : الاثنين احرار ومسئولين عن عملهم والجزاء متساوي للاثنين. الفرق في الميراث فقط نحترم تشريعاتنا والدين الاسلامي ، المشكلة ان بعض العادات الاجتماعية يهدر النص الديني لكي تظلم المرأة. اي يمكن ان يرفض الرجل تمليك المرأة حقها في الميراث ومن واجبنا ان نتعاون لتطبيق الدين دون تحايل.


خالد علي

ليس هناك تعارض اذا طالبت المرأة بالعمل أو تستحق اجازات مختلفة ، وهي تختلف بيلوجيا عن الرجل.


عمرو موسي

حقوق المرأة كانسانة متعملة ومفكرة ليس هذا ضد الدين . هناك مارسات يمكن ان نواجهها ولكن يجب ان تاخذ حقوقها بالكامل

 

هل هناك قوانين انصفت المرأة علي حساب الرجل، مثل الرؤية؟


محمد مرسي

المشكلة ليست في القانون ، هي مستوي الزوج والزوجة والحالة الذهنية . 45% من الزيجات تنتهي بالطلاق . فيحجب البحث عن سبب الطلاق ولماذا لم يحدث التوازن في الاسرة والاستقرار وعدم قدرة الطرفين علي المعيشة ، وبسهولة يحدث الطلاق والزواج العرفي ينتج ابناء . فلا يمكن التفكير في مشكلة وتجنب المشاكل الاخري التي تتسبب في احداثها بل يجب أن يحدث تكامل


فريق/حسام خير الله

العاطفة تغلب علينا ، فالطبيعي ان الحاضن هي الام واذا اخذ الاب الطفل يمكن ان يدس في افكاره مايجعله يكره الام وينتج اطفال ذات عقده داخلية


احمد شفيق

الخاصية المصرية اما نتجه لاقصي اليمين او اقصي اليسار وليس لدينا الوسطية ، يمكن ان يحتاج الموضوع لبعض الوقت لعدم سرعة الحكم لان الانفعال لا يوجه لقرارات أمثل . فيجب ان ننتظرقليلا

 

 

حمدين صباحي

لابد من مراجعة القوانين لان الرجال لديهم ضرر جقيقي حتي اذا حدث طلاق لابد ان يحتفظ الطفل بعلاقة طيبة بين الطرفين .


خالد علي

تحتاج تعديل وحق الزوج يري ابنه ويصطحبه وهذا حق للطفل مثل الزوج والزوجة ويجب ان الاثنين علي قدر من المسئولية ، وعدم الشعور بان الطفل مع الاب يمكن ان يهرب به


عبد الله الاشعل

لابد اعادة النظر في كل القوانين والرجوع للمفهوم الاسلامي وهي ليست معركة ، ولم يتزوج الا اذا كان علي قدر من المسئولية وصاحب صحة جيدة ، ونظام مبارك دمر صحة وحالة الاسرة المصرية. المجتمع يحتاج فرمطة ويحتاج القدوة والقانون والتوعية (3) عوامل لاعادة السلوك القويم ومن يخرج عن هذا إما مريض أو منحرف ، فالمريض يعالج والمنحرف يٌقوَم.


ما هي ملامح خطتك للطفل المصري


محمد مرسي

هى ملامح خطة لانقاذ الاسرة ولكي يكونوا صالحين ليكونوا والدين صالحين مستنيرين لان الاطفال هم نتاج لكيان الاسرة


فريق/حسام خير الله

الطفل المصري من اول طفل الشارع خارج من عشوائيات يجب تنظيمها واعادة تأهيلها والاهتمام بالتعليم ، واهم استاذ هو المرحلة الابتدائية في التربية والثانوية للتوجيه . لان الطفل هو المستقبل.


احمد شفيق

نعتني بالطفل والشاب وكل مراحل حياه الانسان والنشاط الذي يعبر عن العناية به والاولويات كلها تأخذ اهمية واحدة ، فيمكن تاجيل عمل اي جانب لانتظار نتيجة عمل آخر ، فالعمل علي التوازي في جميع الأصعدة ويجب ان نكون حادين في قضيتي الاقتصاد والامن.


حمدين صباحي

حق الطفل أهم من الابوين ، فيجب العناية به.


خالد علي

ليس مسئولية الاسرة فقط بل مسئولية المجتمع ككل ، لو تم تنفيذ هذا المفهوم سنتهض مصر خلال 15 سنة سنكون اهم دول العامل


عبد الله الاشعل

الطفل مستقبله هو الرجل أو الست فلابد ان تقوم الدولة بدورها في التنشئة الثقافية والاجتماعية، الرعاية الحقيقية خاصة للمرأة العاملة . ولابد ان نعيد الاعتبار للجهات الحكومية (لكل ما هو حكومي) .


عبد المنعم او الفتوح

رعاية الامومة ورعاية الحالة الصحية للام هو الاهتمام بالطفل ثم الطفل تهتم بصحته والتعليم وتجنب نسبة الاعاقة بالفحص المبكر ، لان ليس من مصلحة المجتمع ان يكون لديها نسبة اعاقة في الاطفال


عمرو موسي

صحة الطفل وتربيته وتعليمه اهم جوانب . كان منذ فترة الوحدة الصحية تهتم برعاية المرأة الحامل والتطعيمات والعلاج السريع والعناية ضروري لاعادة ذلك مرة ثانية وهذا لا يحتاج لاعانة من الخارج بل من ميزانيةالدولة وكل حي وكل منطقة لابد ان تتوافر فيها الوحدة الصحية وبها استعدادات علاج.


ماذا عن طفل الشوارع


محمد مرسي

اطفال الشوارع جريمة مجتمع ونظام من فقر وديكتاتورية. في مصر ليس هناك مكان لاحتجاز الاطفال عند القبض عليهم إلا في القاهرة.

فيجب ان تعيش الاسرة حياة جيدة والسكن بشكل مناسب ، ويجب تعميم اماكن لاحتجاز الاطفال حتي لا نتركهم مع بلطجية . ونحتاج لاعادة النظر في حال البلد كلها وتجميع الافكار وتشبيك الامور لامكانية الوصول للهدف.


احمد شفيق

يجب النجاح في استثاره حفيظة القادرين من الشعب لمساعدة الدولة. لو الدولة قريبة من قلوب الناس ستجد من المشاركة.


حمدين صباحي

واجب تام علي الدولة سيعنها المجتمع


خالد علي

مسئولية الدولة ويجب عدم غطاء اعيننا ولا نتعامل اكنهم كم مهمل، وارفض فكرة 5 % لمتحدي الاعاقة ، ويجب التفكير في حاله عند الزواج ومسئوليته عن منزل واسره.

 

 

عبد الله الاشعل

ابناء الشوارع اصبحت اجيال مختلفة الاعمار ولديهم المخدرات والسلب والنهب

والسرقات ، فلماذا نترك هؤلاء. فيجب وقوف افواج جديدة الي الشارع سواء مسروقين أو من اسرة مفككة او عدم القدرة علي الانفاق علي هؤلاء الاولاد . المعونات الواردة من الخارج التي كانت تتوجه لحسابات شخصية يجب ان توجه لدعم هؤلاء الاولاد لاعادة تاهيلهم اجتماعيا وصحيا وليس المجتمع هو العدو له كما ينظر طفل الشارع اليه الان.


عبد المنعم او الفتوح

هذا جزء بسبب الانهيار الاقتصادي وفاقد عقلي خطير علي المجتمع وممكن ان يكون من اذكي الاطفال وليس بالضرورة فاشل في التعليم لكنه ضحية مجتمع. فنحتاج لاعادة النظر للحفاظ علي تلك الثروة