Get Adobe Flash player
مؤتمر هى والرئيس.. مستقبل المرأة فى مصر الثورة

معلومات أساسية

معلومات أساسية عن

مؤتمر المجلس القومي للمرأة

" هي والرئيس – مستقبل المرأة في مصر الثورة "

(19 مايو 2012)

تمهيد :

تعيش مصر مرحلةً فارقةً في تاريخها منذ قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 ، ولقد شاركت المرأة المصرية في هذه الثورة مطالبةً بتحقيق الحرية والعدالة والعيش الكريم لكل المواطنين رجالاً ونساءً ، واستمرت المرأة في مشاركتها في الاستفتاء على الدستور وفي الانتخابات البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى 000 لم تتخلف عن دورها ولا عن تاريخ نضالها المشرف الذي بدأته منذ آلاف السنين وعبر كافة العصور ومراحل تطور المجتمع .

وبعد هذه المشاركة الفاعلة والإيجابية فوجئت المرأة المصرية باتجاهات متشددة ترغب في إلغاء الحقوق والمكتسبات التي حصلت عليها المرأة بكفاحها ونضالها ومن خلال إثبات وجودها في كافة مناحي الحياة .

ثم كانت برامج مرشحي رئاسة الجمهورية التي تناولت في جوانب منها ما يتعلق بالمرأة المصرية 000 حقوقها وواجباتها وطرق وآليات إقرار تلك الحقوق 000 غير أن الكثير من هذه البرامج لم يصل إلى طموح المرأة المصرية وإلى حقها الدستوري المستقر .

لذلك كان لابد على المجلس القومي للمرأة في أدائه لرسالته نحو المرأة المصرية ونحو المجتمع بصفة عامة أن يدعو إلى عقد هذا المؤتمر في التاسع عشر من مايو 2012 تحت شعار "هي والرئيس – مستقبل المرأة في مصر الثورة" ليتيح الفرصة لإظهار صوت المرأة والتعرف على آمالها وطموحاتها والتعبير عن موقفها من الاتجاهات الجديدة في الحياة السياسية المصرية .

المشاركون في المؤتمر :

ولإتاحة الفرصة أمام نساء مصر من كافة المحافظات حرص المجلس القومي للمرأة على دعوة أكثر من ألفي امرأة لتمثل نساء مصر بكافة شرائحها ، ثم كانت دعوة المجلس لعدد من مرشحي الرئاسة لمناقشتهم في توجهاتهم نحو المرأة المصرية ومحاورتهم فيما يخططون له لمواجهة مشكلات المرأة وقضاياها التي تعتبر قضايا المجتمع في وقت واحد .

كما حرص المجلس على أن يدعو إلى هذا المؤتمر الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات وأعضاء هيئات التدريس والمجالس القومية المتخصصة وممثلين عن الأحزاب والتيارات السياسية والنقابات المهنية والعمالية والجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة والمفكرين وأصحاب الرأي والإعلاميين حيث بلغ عدد المدعوين للمشاركة في فعاليات المؤتمر أكثر من أربعة آلاف مشارك .

برنامج المؤتمر :

يشارك في برنامج هذا المؤتمر عدد من المفكرين والمتخصصين في المسائل الدينية والدستورية ومؤسسات المجتمع المدني وأساتذة الاقتصاد والعلوم السياسية ، ويشتمل برنامج المؤتمر على جلسة افتتاحية وجلسة رئيسية وثلاث جلسات تالية 000 تناقش جلسات المؤتمر المختلفة حقوق المرأة الدستورية ودور المرأة في المجتمع المدني وما يتطلع إليه هذا المجتمع من مساندة للقيام بدوره الحيوي في تنمية المجتمع ، كما يناقش واقع المرأة في الإعلام المصري وما يتمناه المجلس من دور هذا الإعلام الرائد في الدعوة إلى مواجهة مشكلات المرأة ومساندة المجلس في أداء دوره ورسالته القومية .

وسوف يكون هذا المؤتمر فرصةً للمرأة في المحافظات المختلفة لعرض التجارب الناجحة والتأكيد على العقبات التي تواجهها وأساليب المواجهة المرجوة في المرحلة القادمة من تاريخ مصرنا العظيمة .

وبالإضافة إلى ذلك سوف تكون الفرصة متاحة أمام المجلس القومي للمرأة ليعرض على المشاركات والمشاركين إطار عمله الجديد الذي يركز على عدد من الموضوعات منها :

  • رؤية المجلس حول تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة دستور مصر .
  • رؤية المجلس حول الأسلوب الواجب إتباعه في الموافقة على الدستور ومواده .
  • أهمية تفعيل دور فروع المجلس بالمحافظات المختلفة لأهمية ذلك في التواصل مع كافة مؤسسات الدولة المحلية الحكومية وغير الحكومية ومع كافة نساء المحافظات .
  • ضرورة ترتيب أولويات العمل التنموي الموجه للمرأة بحيث تأخذ مشكلتا الفقر والأمية الاهتمام الأوفر في تدبير الإمكانيات البشرية والمادية وآليات مواجهة هاتين المشكلتين .

مخرجات متوقعة من المؤتمر :

يتوقع المجلس القومي للمرأة أن يخرج المؤتمر بما يلي :

  • رسالة واضحة المعالم يثبت من خلالها آمال المرأة المصرية من رئيس مصر القادم ومن كافة المؤسسات على كافة المستويات حكومية كانت أو غير حكومية .
  • الدعوة الجادة لتمثيل المجلس القومي للمرأة في الجمعية التأسيسية لصياغة دستور مصر إضافةً إلى تمثيل المرأة المصرية بنسبة تعبر عن حقها 000 حق نصف المجتمع .
  • المطالبة القوية بأن يتضمن الدستور القادم مواد أساسية ترسخ الحريات العامة والخاصة لكل المواطنين رجالاً ونساءً بشكل يتلاءم مع نصوص الدستور المتعلقة بالمساواة وتكافؤ الفرص .
  • أن يتاح للمرأة المصرية في المرحلة المقبلة أن تعبر عن رأيها في السياسات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالأسرة وبالمجتمع .

فعاليات على هامش المؤتمر :

سوف يحرص المجلس القومي للمرأة على أن يتيح الفرصة لعرض نماذج من أنشطته التي يقوم بها ومن بينها : "مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها – المكتبة المتخصصة في شئون المرأة – مركز تنمية مهارات المرأة في مجال المشروعات الصغيرة – دور المجلس في رعاية المرأة المعيلة في القرى الأكثر احتياجاً – الإصدارات الخاصة بالمجلس 000 إلى غير ذلك" وذلك بهدف التعريف بتلك الأنشطة وأسلوب الاستفادة منها .